بشري سارة..عودة الهلال وإيقاف أبطال أسيا بفرمان من FIFA

يتصدر القرار الذي أصدره الاتحاد الأسيوي لكرة القدم المشهد علي الساحة الكروية ، بعد استبعاد الهلال من بطولة دوري الأبطال 2020.

وقد شهد مساءا يوم الأربعاء حدثا مثيرا ، بعد أصدر الاتحاد الأسيوي ، قرارًا رسميًا، باعتبار نادي الهلال “حامل اللقب”، منسحبًا من منافسات النسخة الحالية من مسابقة دورى الأبطال 2020، بعدما أخفق في تقديم اللائحة المطلوبة، والتي تضم 13 لاعبًا، من أجل خوض المباراة أمام نظيره شباب الأهلي دبي الإماراتي، ضمن منافسات الجولة السادسة من دور المجموعات.

والغريب أن نادي الهلال لم ينجح في توفير القائمة المطلوبة من اللاعبين، في مباراة شباب الأهلي دبي، بعد إصابة ما يقرب من 17 نجمًا في الفريق الأول لكرة القدم، بفيروس “كورونا” المستجد.

ولذلك تعمد الاتحاد الأسيوي اصدار قراره بإقصاء الهلال ، بالرغم من “الظروف القهرية”، علي عاملين هما

1- تسجيل الهلال، 27 لاعبًا فقط في قائمته، رغم سماح الاتحاد، بقيد 35 قبل استئناف المسابقة.

2- أعطاء الاتحاد، استثناء للهلال، بإضافة حارسي مرمى، في البطولة، بعد الإصابات بفيروس “كورونا”.

وعقب اصدار الاتحاد الأسيوي قراره ، باستبعاد الهلال، من البطولة القارية، انتشر جدل قانوني كبير، بشأن قانونية هذا الفرمان من عدمه.

فما لبث أن زف نصر الدين عزام، المحامي المصري المقرب من الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، بشرى سارة إلى نادي الهلال ، باحتمال عودته إلى دوري أبطال آسيا، من جديد.

ويتولى عزام منصب عضو الاتحاد الدولي لمحامي كرة القدم، والمحاضر في “قانون الرياضة” لدى مركز الدراسات الدولية التابع لـ”فيفا”، قال أن “الآسيوي”، ارتكب خطأ فادحًا ضد نادي الهلال؛ على النحو التالي:

1- نص المادة رقم (4)، فقرة (3)، الذي اعتمد عليها الاتحاد الآسيوي، في استبعاد الهلال، تعطي الحق أيضًا للزعيم، في تأجيل مباراته أمام شباب الأهلي دبي، لعدة أيام.

2- لا يوجد في اللائحة الأساسية لنظام بطولة دوري أبطال آسيا، حد أدني للاعبين، ولا تجوز إضافة لائحة “مُكملة” بسبب الظروف الاستثنائية الخاصة بأزمة فيروس “كورونا”.

وحث عزام، مسئولي نادي الهلال، علي ضرورة الإسراع في تقديم شكوى رسمية، إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم، والمحكمة الرياضية.

وأكد المحامي المصري، أن موقف الهلال، قوي للغاية، و”فيفا” والمحكمة الرياضية، سيصدران قرارين عاجلين؛ كالتالي:

1- إيقاف دوري أبطال آسيا 2020، بشكل مؤقت2

– إعادة الهلال، إلى بطولة دوري أبطال آسيا، من جديد.

وضرب نصر الدين عزام مثالا علي ذلك ، بموقفي الإسماعيلي المصري والهلال السوداني، واللذان تم استبعادهما في وقت سابق من دوري أبطال إفريقيا، قبل إعادتهما من جديد.

وأشار عزام ، إلى أن الاتحاد الإفريقي، استبعاد الهلال السوداني، من دوري أبطال إفريقيا، في 2017، بحجة تجميد النشاط الرياضي في البلاد، قبل أن يتم تقديم شكوى رسمية إلى “فيفا”، والمحكمة الرياضية، ليتم إعادة الفريق من جديد.

وأعلن نصر الدين، أن الأمر تقرر في 2019، عند استبعاد الإسماعيلي المصري، من دوري أبطال إفريقيا، بعد شغب جماهيره، في مباراة الإفريقي التونسي، قبل أن يتقدم بشكوى عاجلة لـ”فيفا” والمحكمة الرياضية، ليتم إعادته من جديد للمسابقة، وإصدار فرمان بخوضه اللقاءات المؤجلة.

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top